الأسئلة الأكثر تكراراً

الأسئلة الشائعة حول قطاع العقارات في دبي

س. هل توفر دبي للعقارات عقارات تملك حر؟

ج: نعم، تقوم دبي للعقارات ببيع عقارات التملك الحر لكل من السكان المحليين والمستثمرين الدوليين. وتمتلك مجموعة متنوعة من المجمعات السكنية والأبراج في عدد من الوجهات الأكثر شعبية في دبي، منها:


س. إلى من تعود ملكية دبي للعقارات؟

ج. تعتبر شركة دبي للعقارات ذراع التطوير العقاري في دبي القابضة، المجموعة الاستثمارية العالمية.


س. بموجب القانون، هل يمكنكم شراء عقارات في دبي؟

ج. نعم، تسمح القوانين في دبي للمقيمين والمستثمرين الدوليين بشراء العقارات في سوق التملك الحر في دبي. تواصل مع مكاتب دبي للعقارات لبدأ مشوار استثمارك العقاري في الامارات


س. هل يمكن للأجانب/الوافدين شراء منازل في دبي؟

ج. نعم، يمكن لأي شخص من أي جنسية كانت، سواء كان مقيماً في دبي أو في الخارج شراء عقارات في سوق التملك الحر في دبي. ولا يشترط الحصول على أي نوع من تصاريح الإقامة أو غيرها من التصاريح المماثلة من أجل شراء عقارات في دبي. تواصل معنا لمزيد من المعلومات.


س. ما هي خطوات شراء العقارات في دبي؟

ج. تشمل عملية شراء عقار اتباع أربع خطوات قانونية أساسية في دبي:

1. إعداد اتفاقية المشتري والبائع
حالما يتم العثور على العقار الذي ترغب بالاستثمار فيه، يجب عليك استشارة أحد الوكلاء العقاريين. الذي سيساعدك على التواصل والتفاوض وتحديد شروط البيع مع المالك.

2. توقيع اتفاقية للبيع
حالما يتم استكمال جميع التفاصيل، يحين وقت توقيع اتفاقية البيع والمعروفة كذلك باسم مذكرة التفاهم. وفي دبي، تسمى هذه الوثيقة " العقد F "وهي متاحة على الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تحت صفحة "العقود". عند التوقيع على هذا العقد، جرت العادة في دبي أن يدفع المشتري 10٪ من قيمة العقار إلى البائع.

3. تقديم طلب للحصول على شهادة عدم ممانعة
للسماح بنقل الملكية، يجب عليك تقديم طلب للحصول على شهادة عدم ممانعة من الجهة المطورة للوحدة التي اشتريتها. ما يتيح نقل الملكية. وبمجرد الانتهاء من سداد رسومللسماح بنقل الملكية، يجب عليك تقديم طلب للحصول على شهادة عدم ممانعة من الجهة المطورة للوحدة التي اشتريتها. ما يتيح نقل الملكية. وبمجرد الانتهاء من سداد رسوم الخدمة المعلقة، سيتمكن المطور من منح شهادة عدم الممانعة.


س: كم من الوقت تستغرق عملية شراء عقار جديد في دبي؟

ج. يستغرق إتمام المعاملة العقارية في دبي نحو 30 يوماً من تاريخ التوقيع على اتفاقية البيع.


س. ما هي الرسوم المترتبة على شراء عقار في دبي؟

ج. تبلغ رسوم الشراء الأساسية في السوق في جميع مكاتب أمناء التسجيل التابعة لدائرة الأراضي والأملاك 4 آلاف درهم للمعاملات التي تزيد قيمتها عن 500 ألف درهم، وألفي درهم للمعاملات التي تقل قيمتها عن هذا المبلغ. ويتم سداد الرسوم نقداً وتدفع من قبل الأطراف كما هو متفق عليه.
بالنسبة لمشتريات السوق الثانوية، تشتمل الرسوم الإجمالية على عمولة بنسبة 2٪ (تذهب لوكيل المبيعات أو الوسيط)، ورسوم شهادة عدم الممانعة [نحو 5 آلاف درهم كحد أقصى] ورسوم تعيين النقل [4 آلاف درهم].


س. كيف أشتري عقاراً بالتقسيط في دبي؟

ج. يتعين عليك تقديم طلب للحصول على قرض عقاري من خلال أحد البنوك في دولة الإمارات. تبلغ رسوم تسجيل القرض العقاري الواجب إضافتها إلى مبلغ دائرة الأملاك والأراضي في دبي 0.25% من قيمة القرض إضافة إلى 290 درهم كرسوم قياسية.
ونورد فيما يلي الوثائق المطلوبة من المقيمين في دولة الإمارات للحصول على الموافقة على القرض العقاري:

  • نسخة عن جواز السفر والتأشيرة الخاصة بالمشتري
  • نسخة عن الهوية الإماراتية
  • إثبات العنوان الحالي، مثل إيجاري أو فاتورة هيئة كهرباء ومياه دبي
  • شهادة الراتب أو إثبات الدخل الدوري
  • كشف حساب مصرفي لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، يظهر رصيد الراتب.
  • مذكرة تفاهم بيع العقار
  • سند ملكية العقار الذي سيتم شراؤه
  • نسخة عن جواز السفر الخاص بالبائع.
  • شهادة عدم ممانعة من المطور.

س. هل تخضع العقارات في دبي لضريبة القيمة المضافة؟

ج. فرضت حكومة دولة الإمارات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪، اعتباراً من 1 يناير 2018.
ينص قانون ضريبة القيمة المضافة على أن جميع المعاملات العقارية، باستثناء بيع العقارات التجارية الشاغرة وعقود إيجار العقارات التجارية، إما لا تخضع للضريبة أو تُعفى منها.
وبعبارة أخرى، لا تفرض ضريبة القيمة المضافة على إيجار العقارات السكنية. ولكن من الممكن أن يستفيد المستأجر للعقار السكني من خدمات أخرى، إما مدرجة في اتفاقية الإيجار أو مضافة إلى الاتفاقية، تخضع لضريبة القيمة المضافة.


س. هل يمكن شراء منزل في دبي والحصول على تأشيرة إقامة؟

ج. يمكن للمستثمرين وملاك المنازل والمتخصصين، مثل الأطباء والمهندسين، الحصول على تأشيرات إقامة في دولة الإمارات صالحة لمدة تصل إلى 10 سنوات وفقاً للقانون الذي أعلنته حكومة الإمارات في مايو 2018.
تمثل التأشيرة العقارية الحالية تأشيرة مستثمر عقاري قابلة للتجديد لمدة عامين صادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي للحصول على تملك حر للعقارات بقيمة مليون درهم أو أكثر على سند الملكية.


س. هل الخليج التجاري)بزنس بي دبي (موقع جيد للسكن؟

ج. يعتبر الخليج التجاري وجهة متعددة الاستخدامات تقع في وسط مدينة دبي. وتعدّ منطقة الخليج التجاري، التي تعمل على تطويرها شركة "دبي للعقارات"، وجهة سكنية وتجارية وترفيهية متميزة. وصنّف موقع "لونلي بلانيت"، أكبر دليل سفر إلكتروني في العالم، منطقة الخليج التجاري في دبي في المركز الخامس بين أكثر الأحياء الرائعة التي تستحق الزيارة حول العالم. ووصف الموقع الإلكتروني منطقة الخليج التجاري بأنها "الحي الأكثر تميزاً في دبي"، واضعاً دبي في مصاف مدن عالمية مرموقة، مثل لندن ونيويورك وريو دي جانيرو. تعد مشاريع باي أفينيو، وباي سكوير ومراسي الخليج التجاري، ثلاثة مشاريع رائدة من شركة دبي للعقارات، تسهم في تغيير وجه منطقة الخليج التجاري.
تعتبر المنطقة مثالية للمهنيين الشباب الذين يرغبون في العيش في قلب حي الأعمال في دبي والبقاء على مقربة من مركزها التجاري، داون تاون دبي، حيث يتيح فرصة الوصول المباشر إلى الطرق السريعة الرئيسية، ويقع على مقربة من داون تاون، وجميرا، ومركز دبي المالي العالمي وغيرها من نقاط التواصل المركزية.


س. ما الشروط الواجب توافرها لأكون أحد وسطاء دبي للعقارات؟

ج. أولاً، يجب أن تكون وسيطاً مرخصاً من قبل مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، الجهة الرسمية الوحيدة المخولة لإصدار تراخيص الوسطاء.
يجب أن تكون الشركات العقارية مسجلة لدى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ضمن سجل الوسطاء. وتمنح دائرة التنمية الاقتصادية تراخيص لشركات ذات مسؤولية محدودة مملوكة من قبل مالك واحد أو مجموعة من المالكين من المواطنين الإماراتيين والأجانب.
يجب أن يتضمن طلب التسجيل في سجل الوسطاء الوثائق التالية:

  • تراخيص تجارية سارية المفعول صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.
  • شهادة عضوية في غرفة تجارة وصناعة دبي.
  • نسخة طبق الأصل من شهادة ملكية متجر الوساطة أو عقد إيجاره.
  • شهادة حسن سيرة وسلوك لصاحب المنشأة وكبار المديرين.
  • لم يسبق لأي من مديري الشركة أو الشركاء المرخص لهم لإدارة الشركة الإفلاس أو الإخلال بالشرف أو الأمانة.
  • شهادة دراسية مناسبة أو شهادة جامعية في المجال العقاري من المؤسسات التعليمية المعتمدة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  • اجتياز اختبار مهنة الوساطة.

في حالة التسجيل الفردي والمالك الوحيد، تشمل قائمة الوثائق المطلوبة:

  • صورتين بحجم صور جواز السفر.
  • نسخة من جواز السفر.
  • نسخة من تأشيرة الإقامة.
  • نسخة من بطاقة العمل الصادرة من دولة الإمارات (يجب أن تكون المهنة مطابقة للمهنة المذكورة في التأشيرة).
  • يجب أن يكون الطلب على النموذج المعتمد وموقع من الجهة الراعية للشركة.

في حال قبول الطلب، يجب على الوسيط استخدام رقم تسجيل الوسيط الخاص به في جميع المراسلات والتقارير الصادرة عنه.


س. ما هي الخطوات اللازم اتباعها لشراء عقار من دبي للعقارات؟

ج. عند الاطلاع على منشورات دبي للعقارات حول مشاريعها وعملياتها التطويرية، يمكنك الاتصال بأحد مندوبي المبيعات لدينا الذين يسعدهم إطلاعك على خطوات هذه العملية بالتفصيل.
لمزيد من المعلومات حول كيفية شراء عقار من دبي للعقارات، يرجى الاتصال بالرقم 800 DPUAE (800 37823) أو 971 4 871 3700 أو التواصل مع مكاتب دبي للعقارات.


س. أنوي الانتقال إلى دبي، أين يمكنني الاطلاع على المشاريع العقارية؟

ج. ثمة العديد من الطرق للبدء بالبحث عن عقارات في دبي. لمزيد من المعلومات حول مشاريع دبي للعقارات، يرجى الاتصال بالرقم 800 DPUAE (800 37823) أو 971 4 871 3700 أو التواصل مع مكاتب دبي للعقارات.


س. أنا أبحث عن شقة فاخرة. ما هو أفضل موقع لشراء العقارات في دبي؟

ج. يمتلك سوق العقارات في دبي مجموعة واسعة من المساكن الفاخرة للاختيار من بينها، وقد نما قطاع العقارات الفاخرة إلى حد كبير في الإمارة في السنوات الأخيرة. وتنفذ دبي للعقارات مشروع "ون جي بي آر" الرائد، وهو برج سكني فاخر في جميرا بيتش ريزيدنس.


س: هل تنصحون بالاستثمار في أحد العقارات في مردف؟

ج. مردف هو مجمع سكني مناسب للعائلات يحظى بشعبية بين العائلات الإماراتية والوافدة. يضم المجمع مجموعة رائعة من الفلل والشقق السكنية المعدة للإيجار في غروب وشروق وأبتاون مردف ومردف توليب الذي افتتح مؤخراً. كما يضم المجمع مشروع مردف هيلز الذي لا يزال قيد الإنشاء ومن المقرر استكماله بحلول الربع الثاني من عام 2019.
يضم الحي العديد من المدارس ودور الحضانة بالإضافة إلى المساحات الخضراء والحدائق ومناطق لعب الأطفال. كما تحتضن المنطقة مجموعة من المتنزهات الكبيرة، ومنها: حديقة أبتاون مردف، وحديقة مشرف، وحديقة بحيرة الخوانيج و”حديقة بارك بارك” للحيوانات الأليفة. كما يضم المجمع مجموعة كبيرة من المحال التجارية ووجهات تقديم الأطعمة والمشروبات في أبتاون مردف ومردف سيتي سنتر اللذين يقعان في وسط المجمع ولاست إكست الذي يقع على بعد بضع دقائق. ويقع مردف على مقربة من مطار دبي الدولي ومحطة مترو الراشدية. يمكن الوصول إلى المجمع بسهولة عبر مجموعة من الطرق السريعة مثل طريق الشيخ محمد بن زايد وطريق العوير. ويتميز المجمع بارتباطه بالمدينة بأكملها بما في ذلك الخليج التجاري وداون تاون دبي ومركز دبي التجاري العالمي ودبي فيستيفال سيتي.


س: هل تعتبر منطقة جميرا بيتش ريزيدينس مخصصة للعائلات؟

ج. تعتبر جميرا بيتش ريزيدنس وجهة متعددة الاستخدامات مرموقة وفريدة من نوعها في دبي، تشتهر بمقاهيها ومطاعمها العصرية، إلى جانب مجموعة متميزة من المحال التجارية. وبفضل المجموعة الفريدة من الأسواق وسلسلة الفعاليات العائلية الممتعة التي تقام في هذه المنطقة على مدار العام، لا غرابة في أن تكون جميرا بيتش ريزيدنس الوجهة المفضلة للمقيمين والزوار في دبي على حد سواء.
وبصفتها منطقة سكنية، تحظى جميرا بيتش ريزيدنس بإقبال كبير من العائلات، نظراً لاحتوائها على العديد من دور الحضانة والكثير من مناطق اللعب الآمنة والمفتوحة للعائلات لقضاء أجمل الأوقات.


س. هل تنصحون بشراء عقار في دبي لاند/ذا فيلا؟

ج. تم اختيار دبي لاند كإحدى المجمعات السكنية الأكثر شعبية العام الماضي من قبل شركة سيرفيس ماركت، المنصة الإماراتية الرائدة في مجال النقل والخدمات المنزلية.
تمثل هذه الوجهة مجتمعاً متكاملاً يضم مزيجاً فريداً من الوجهات الترفيهية والرياضية العالمية المستوى، فضلاً عن المجمعات السكنية المناسبة للعائلات. يوفر مجمع ذا فيلا السكني الذي تضطلع دبي للعقارات بعمليات تطويره مجموعة من الفلل الفاخرة و المعدة للبيع بـ 4 و5 و6 غرف نوم.
وتتنوع المجمعات السكنية التابعة لدبي للعقارات في دبي لاند مثل ذا فيلا ومدن ورمرام وسيرينا وفيلانوفا بين فلل بأسعار معقولة وفلل فاخرة، توفر كل منها نمط حياة مميز وتزخر بمجموعة واسعة من المرافق مثل المدارس ودور الحضانة والعيادات الطبية ومراكز التسوق، وتم تصميم هذه المجمعات خصيصاً للعائلات.


س. ماذا لو لم أتمكن من استكمال سداد قيمة العقار على المخطط في دبي؟

ج. إذا لم تتمكن من استكمال سداد قيمة العقار على المخطط: يحق للمطور اتخاذ الإجراءات التالية:

  • في حال استكمال 80٪ من البناء، يحق للمطور الاحتفاظ بجميع الأموال المستلمة من المشتري وبيع الوحدة في المزاد العام لاسترداد المدفوعات أو يجوز للمطور خصم أكثر من 40٪ من سعر الشراء وإلغاء العقد.
  • في حال استكمال 60٪ من البناء، يجوز للمطور خصم 40٪ من سعر الشراء وإلغاء العقد.
  • في حال الشروع في عمليات البناء وتم استكمال أقل من 60٪ من البناء، يمكن للمطور خصم 25٪ من سعر الشراء وإلغاء العقد.
  • في حال طرأت ظروف خارجة عن سيطرة المطور تحول دون استكمال عمليات البناء، يحق للمطور خصم 30٪ من سعر الشراء وإلغاء العقد.

س. كيف أحسب قيمة العقار في دبي؟

ج. لقد قامت بروبرتي فايندر جروب، البوابة العقارية الإلكترونية بتوفير أداة مجانية للأفراد، تمكنهم من حساب تكلفة قيمة العقار في دبي.
توفر حاسبة الشراء مقابل الإيجار حساباً تفصيلياً بسيطاً وتحليلاً للتكاليف المقدرة ومقدار ما يمكن للمستثمرين توفيره إذا ما أرادوا شراء العقار بدلاً من الاستئجار. يتعين عليك تسجيل قيمة الإيجار الشهري الخاص بك، وسعر العقار الذي تريده، وعدد السنوات التي تنوي الإقامة خلالها في العقار. كما أنها تشمل رسوماً إضافية مثل رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي ورسوم ضريبة القيمة المضافة.
رابط إلى حاسبة الإيجار مقابل الشراء


س. هل يدفع المستأجرون ضريبة القيمة المضافة في دبي؟

ج. لا تفرض ضريبة القيمة المضافة على إيجار العقارات السكنية. ولكن من الممكن أن يستفيد المستأجر للعقار السكني من خدمات أخرى تخضع لضريبة القيمة المضافة، أو مدرجة في اتفاقية الإيجار. ويشمل ذلك رسوم المرافق أو رسوم التبريد ورسوم أماكن وقوف السيارات.

تسجيل عقد الملكية الأولي (الأفراد)

س. قمت بشراء عقار من دبي للعقارات. ماذا عليّ فعله الآن؟

ج. عليك تسجيك العقار في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.


س. أين يجب أن أذهب من أجل تسجيل العقار؟

يقوم فريق خدمة العملاء في دبي للعقارات المتواجد في رأس الخور باستلام استمارات عقد الملكية من الأحد إلى الخميس بين الساعة الثامنة صباحاً والساعة 4:30 عصراً.


س. ما هي المستندات المطلوبة لتسجل العقار؟

ج. عليك تقديم المستندات التالية:

  • نسخة عن جواز سفر المالك (جميع المالكين في حال كانوا أكثر من شخص)، إضافة إلى إقامة سارية المفعول
  • التأشيرة
  • نسخة عن اتفاقية البيع والشراء
  • اتفاقيات التعديل (في حال وجودها)
  • الهوية الإماراتية لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة (من الجهتين)
  •  تأشيرة الزيارة أو ختم الدخول والرقم الموحد من جواز السفر (لغير المقيمين)
س. هل يجب أن أدفع مقابل تسجيل العقار؟

ج. نعم. إضافة إلى المستندات أعلاه، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 500 درهم إماراتي للرسوم الإدارية، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
  • شيك مصرفي بقيمة 4% من سعر شراء الوحدة، إضافة إلى 40 درهم إماراتي يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي".
  • 500 درهم إماراتي يتم دفعها نقداً إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية".
س. أملك أكثر من وحدة، هل بإمكاني جمع الدفعات وإصدار شيك مصرفي واحد؟

ج. كلا، عليك تقديم مجموعة منفصلة من المستندات والشيك لكل وحدة من الوحدات.


س. عقاري مرهون، هل يجب إرفاق وثائق من البنك مع الاستمارة؟

ج. نعم. إضافة إلى المستندات المطلوبة أعلاه، عليك تقديم شهادة عدم الممانعة من المؤسسة المالية إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" مع تفاصيل الرهن.


س. هل هناك أية رسوم إضافية على الوحدات المرهونة؟

ج. نعم، شيك مصرفي بقيمة 0.25% من قيمة الرهن، إضافة إلى 20 درهماً إماراتياً يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي".


س. هل عليّ الحضور وتقديم الطلب شخصياً؟

ج. نفضل أن يقوم جميع المالكين بتقديم الطلب شخصياً  ولكن في حال كنت غير قادر على تقديم الطلب شخصياً، يمكنكم تخويل ممثل عنك ليقدم الوثائق بالنيابة عنك. يجب أن يحضر الممثل المخول رسالة تخويل موجهة إلى دبي للعقارات وموقعة من المالك مع هوية أصلية سارية المفعول. يُرجى أخذ العلم أن المالك (المالكين) أو الوكلاء المفوضين فقط يمكنهم التوقيع على مستند "نظام التسجيل الذاتي".


س. لست قادراً على الحضور شخصياً. هل يمكنني تعيين شخصاً ما للعمل نيابة عني؟

ج. نعم، يمكنك تخويل ممثل ليقوم بتقديم المستندات عوضاً عنك. يجب أن يحضر الممثل المخول معه رسالة تخويل موقعة من المالك (المالكين) ويُظهر هوية سارية مفعول وقت التقديم. فور بدء العمل بمستند "نظام التسجيل الذاتي"، على المالك الحضور شخصياً للتوقيع. ولكن، يمكن تعيين ممثل للعمل نيابة عن المالك (المالكين) وإكمال عملية التطبيق من خلال تزويدنا بمستند التوكيل وجواز السفر الأصلي. يجب أن يكون التوكيل مصدق من محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة.


س. لست قادراً على إصدار توكيل في دولة الإمارات. هل يمكنني تقديم توكيل صادر خارج الإمارات؟

في حال كان التوكيل صادر خارج دولة الإمارات، يجب أن تصادق عليه المؤسسات التالية:

  • الدائرة الحكومية المختصة في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • سفارة دولة الإمارات أو القنصلية في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • وزارة الخارجية الإماراتية في الإمارت.
س. هل سيتم إعطائي عقد ملكية عن العقار؟

ج. بما أن العقار الذي تم شراؤه على الخارطة، ستقوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي بإصدار عقد ملكية أولي إلى أن يتم الإنتهاء من بناء العقار وبعدها يمكنك تقديم طلب للحصول على عقد الملكية. (قم بإدراج رابط عملية تقديم استمارة عقد الملكية - مالكين العقد الأولي)


س. كم سيستغرق صدور العقد الأولي؟

سيتم تقديم الاستمارة ودفعات التسجيل إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي في غضون يومي عمل. وسيصدر العقد الأولي ضمن الجدول الزمني المعمول به في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.


س.هل يمكن تسريع العملية؟

ج. نعم، يمكن دفع 5020 درهماً إماراتياً إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي نقداً أو باستخدام شيك مصرفي بُغية تسريع عملية إصدار العقد الأولي.

تسجيل عقد الملكية الأولي (العملاء الشركات)

س. العقار مسجل باسم الشركة، ما هي المستندات المطلوبة لتسجيل العقار؟

على العملاء الشركات تقديم المستندات التالية:

  • نسخة عن جواز سفر المساهمين في الشركة (في حال كان هذا ممكناً) مرفقاً بتأشيرة إقامة سارية المفعول والهوية الإماراتية (من الجهتين).
  • نسخة عن اتفاقية البيع والشراء.
  • اتفاقيات التعديل (في حال وجودها).
  • نسخة عن الرخصة التجارية سارية المفعول.
س. ما هي تكلفة الحصول على العقد الأولي؟
 

من أجل الحصول على العقد الأولي، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 500 درهم إماراتي للرسوم الإدارية، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
  • شيك مصرفي بقيمة 4% من سعر شراء الوحدة، إضافة إلى 40 درهماً إماراتياً يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي".
  • 500 درهم إماراتي يتم دفعها نقداً إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية".
س. هل عليّ الحضور وتقديم الطلب شخصياً؟ [أروى]

ج. تستطيع الشركة تخويل ممثل للعمل على الاستمارة نيابةعن الشركة.


س. هل يجب أن يحمل الممثل توكيل لإنهاء المعاملة؟

ج. يمكن تعيين ممثل لتقديم الوثائق نيابة عن الشركة من خلال تزويدنا برسالة تخويل صادرة عن مدير الشركة وعليها ختمها وموقعة من موقع الشركة. ويجب أن يقدم الممثل جواز سفره الأصلي.  يُرجى أخذ العلم أن المالك (المالكين) أو الوكلاء المفوضين فقط يمكنهم التوقيع على مستند "نظام التسجيل الذاتي".


س. هل سيتم إعطائي عقد ملكية عن العقار؟

ج. ستقوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي بإصدار عقد ملكية أولي إلى أن يتم الإنتهاء من بناء العقار وبعدها يمكنك تقديم طلب للحصول على عقد الملكية.


س. كم سيستغرق صدور العقد الأولي؟

سيتم تقديم الاستمارة ودفعات التسجيل إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي في غضون يومي عمل. وسيصدر العقد الأولي ضمن الجدول الزمني المعمول به في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.


س.هل يمكن تسريع العملية؟

ج. نعم، يمكن دفع 5020 درهم إماراتي/- إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي نقداً أو باستخدام شيك مصرفي بُغية تسريع عملية إصدار العقد الأولي.

عملية إعادة البيع (قبل تسليم العقار):

س. ما هي الشروط اللازمة للسماح بإعادة بيع العقار؟

ج. هذه الخدمة متوفرة للعملاء الذي يريدون إعادة بيع العقار الذي اشتروه قبل تسديد ثمنه بالكامل.


س. قمت فقط بتسديد مبلغ الحجز من ثمن العقار. هل يمكنني بيعه؟

ج. عملية إعادة البيع مشروطة بتسديد مبلغ يساوي 40% من قيمة الشراء على الأقل، إضافة إلى إنهاء عملية تسجل عقد الملكية الأولي في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.


س. أين يمكنني تقديم طلب إعادة البيع؟

ج. يمكنك تقديم طلب إعادة البيع في مركز خدمة العملاء ومبيعات دبي للعقارات المتواجد في رأس الخور من الأحد إلى الخميس بين الساعة الثامنة صباحاً والساعة الرابعة عصراً.


س. ما هي الوثائق التي عليّ تقديمها؟

عليك تقديم المستندات التالية:

  • خطاب نقل ملكية رسمي/ مذكرة تفاهم تتضمن اسم الشاري الجديد وبيانات الاتصال موقعة من مالك (مالكي) العقار والشاري (الشراة) موجهة إلى دبي للعقارات (في حال تم شراء العقار من قبل عملاء شركات، يجب أن يكون الخطاب مكتوب على ورقة معنونة ومختومة من الشركة) ويجب أن تحمل توقيعاً معتمداً - بنفس الشكل المعتمد في دبي للعقارات.
  • اتفاقية بيع وشراء أصلية.
  • اتفاقيات التعديل (في حال وجودها).
  • نسخة سارية المفعول عن جواز السفر/ رخصة البائع (البائعين) التجارية.
  • نسخة سارية المفعول عن جواز السفر/ رخصة الشاري (الشراة) الجديد التجارية.
  • يجب تسديد رسوم جميع الدفعات المعلقة أو المتأخرة.
س. هل يجب أن أدفع من أجل إجراء المعاملة؟
ج. تجب تسديد الدفعات التالية:
  • 5000 درهم إماراتي/-  للرسوم الإدارية، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
  • 500 درهم إماراتي/-  رسوم الإدارية السابقة لشهادة عدم الممانعة، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
س.العقار مرهون. هل عليّ الحصول على شهادة عدم الممناعة من الممول؟

ج. نعم، عليك الحصول على "خطاب إخلاء طرف" من المؤسسة المالية المعنية.


س. هل يجب أن يكون الشاري والبائع متواجدان عند إعادة البيع؟

ج. نعم، يعتبر حضور الشاري والبائع معاً عند عقد الصفقة ضرورياً.


س. لست قادراً على الحضور شخصياً. هل يمكنني تعيين شخصاً ما للعمل نيابة عني؟

يمكن تعيين ممثل للعمل نيابة عن المالك (المالكين) من خلال تزويدنا بمستند التوكيل وجواز السفر الأصلي. يجب أن يكون التكويل مصدق من محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة.


س. لست قادراً على إصدار توكيل في دولة الإمارات. هل يمكنني تقديم توكيل صادر خارج الإمارات؟

في حال كان التوكيل صادر خارج دولة الإمارات، يجب أن تصادق عليه المؤسسات التالية:

  • الدائرة الحكومية المختصة في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • سفارة دولة الإمارات أو القنصلية في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • وزارة الخارجية الإماراتية في الإمارت.
س. هل ستقوم دبي للعقارات بإنهاء الصفقة نيابة عني؟
  • عند استلام الوثائق المطلوبة، ستصدر دبي للعقارات عقد الفسخ وإعادة البيع. يجب أن يوقع البائع (البائعون) والشاري (الشراة) الجديد على العقد مما سيُنهي اتفاقية البيع والشراء الأولى.
  • فور استلام عقد الفسخ وإعادة البيع الموقع، ستصدر اتفاقية البيع والشراء المعدلة في غضون يوم عمل واحد ويجب أن يوقع الشاري (الشراة) الجديد على اتفاقية البيع والشراء الجديدة.
  • فور استلام اتفاقية البيع والشراء الموقعة، ستوقع دبي للعقارات على مجموعة أصلية وتعيدها إلى الشاري (الذي يظهر اسمه أولاً في اتفاقية البيع والشراء والذي سترسل له جميع الاتفاقات المستقبلية).
  • ستصدر شركة دبي للعقارات شهادة عدم ممانعة لإعادة البيع، وعلى البائع والشاري إنهاء معاملة إعادة البيع في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

تسجيل عقد الملكية (الأفراد): (حاملو عقد ملكية أولي)

س. أحمل عقد ملكية أولي عن العقار، كيف أحصل على عقد الملكية؟

ج. عند صدور عقد ملكية أولي، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 540 درهماً إماراتياً إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" (لزبائن فيلا ومدون 390 درهماً إماراتياً /-).
  • 500 درهم إماراتي/- نقداً إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية".
  • 500 درهم إماراتي/- نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان للرسوم الإدارية.
س. أين يجب أن أذهب لأسجل العقار؟

يقوم فريق خدمة العملاء في دبي للعقارات المتواجد في رأس الخور باستلام استمارات عقد الملكية من الأحد إلى الخميس بين الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة 4:30 عصراً.

(غير حاملين عقد ملكية أولي) تسجيل عقد الملكية

س. ما هي المستندات المطلوبة لتسجل العقار؟

ج. عليك تقديم المستندات التالية:

  • نسخة عن جواز سفر المالك (جميع المالكين في حال كان أكثر من شخص)، إضافة إلى إقامة سارية المفعول التأشيرة
  • نسخة عن شهادة السجل.
  • نسخة عن اتفاقية البيع والشراء.
  • اتفاقيات التعديل (في حال وجودها).
  • الهوية (لسكان دول مجلس التعاون الخليجي).
  • نسخة الهوية الإماراتية لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة (من الجهتين).
  •  تأشيرة الزيارة أو ختم الدخول والرقم الموحد من جواز السفر (لغير المقيمين)
س. هل يجب أن أدفع مقابل تسجيل العقار؟

ج. نعم. إضافة إلى المستندات أعلاه، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 500 درهم إماراتي للرسوم الإدارية ، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
  • شيك مصرفي بقيمة 4% من سعر شراء الوحدة، إضافة إلى 580 درهماً إماراتياً /- يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" (باستثناء فيلا ومدون - 410 درهماً إماراتياً).
  • يتم دفع 500 درهم إماراتي/- للعقارات الجاهزة والفلل التي يتم بناؤها أو 1000 درهم إماراتي/- للوحدات التي بيعت عن الخريطة إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية" نقداً.
س. أملك أكثر من وحدة، هل بإمكاني جمع الدفعات وإصدار شيك مصرفي واحد؟

ج. كلا، عليك تقديم مجموعة منفصلة من المستندات والشيك لكل وحدة من الوحدات.


س. عقاري مرهون، هل إرفاق وثائق من البنك مع الاستمارة؟

ج. نعم. إضافة إلى المستندات المطلوبة أعلاه، عليك تقديم شهادة عدم الممانعة من المؤسسة المالية إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" مع تفاصيل الرهن.


س. هل هناك أية رسوم إضافية على الوحدات المرهونة؟

ج. نعم، شيك مصرفي بقيمة 0.25% من قيمة الرهن، إضافة إلى 20 درهماً إماراتياً يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي".


س. هل عليّ الحضور وتقديم الطلب شخصياً؟

ج. نفضل أن يقوم جميع المالكين بتقديم الطلب شخصياً ولكن في حال كنت غير قادر على تقديم الطلب شخصياً، يمكنكم تخويل ممثل عنك ليقدم الوثائق بالنيابة عنك. يجب أن يحضر الممثل المخول رسالة تخويل موجهة إلى دبي للعقارات وموقعة من المالك مع هوية أصلية سارية المفعول. يُرجى أخذ العلم أن المالك (المالكين) أو الوكلاء المفوضين فقط يمكنهم التوقيع على مستند "نظام التسجيل الذاتي".


س. لست قادراً على الحضور شخصياً. هل يمكنني تعيين شخصاً ما للعمل نيابة عني؟

ج. نعم، يمكنك تخويل ممثل ليقوم بتقديم المستندات عوضاً عنك. يجب أن يحضر الممثل المخول معه رسالة تخويل موقعة من المالك (المالكين) ويُظهر هوية سارية مفعول وقت التقديم. فور بدء العمل بمستند "نظام التسجيل الذاتي"، على المالك الحضور شخصياً للتوقيع. ولكن، يمكن تعيين ممثل للعمل نيابة عن المالك (المالكين) وإكمال عملية التطبيق من خلال تزويدنا بمستند التوكيل وجواز السفر الأصلي. يجب أن يكون التوكيل مصدق من محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة.


س. لست قادراً على إصدار توكيل في دولة الإمارات. هل يمكنني تقديم توكيل صادر خارج الإمارات؟

في حال كان التوكيل صادر خارج دولة الإمارات، يجب أن تصادق عليه المؤسسات التالية:

  • الدائرة الحكومية المختصة في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • سفارة دولة الإمارات أو القنصلية في الدولة التي صدر فيها مستند التوكيل.
  • وزارة الخارجية الإماراتية في الإمارت.
س. كم سيستغرق صدور عقد الملكية؟

سيتم تقديم الاستمارة ودفعات التسجيل إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي في غضون يومي عمل. وفور استلامها من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سيتم إبلاغ المالك لأخذ عقد الملكية. ويُرجي أخذ العلم أن عقد الملكية سيصدر ضمن الجدول الزمني المعمول به في دائرة والأراضي والأملاك في دبي.


س.هل يمكن تسريع العملية؟

ج. نعم، يمكن دفع 5020 درهماً إماراتياً إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي نقداً أو باستخدام شيك مصرفي بُغية تسريع عملية إصدار العقد الأولي.

العملاء الشركات (حاملو عقد ملكي أولي)

س. أحمل عقد ملكية أولي عن العقار، كيف أحصل على عقد الملكية؟

ج. عند صدور عقد الملكية الأولي، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 540 درهماً إماراتياً إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" (لزبائن فيلا ومدون 390 درهماً إماراتياً /-).
  • 500 درهم إماراتي/- نقداً إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية".
  • 500 درهم إماراتي/- نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان للرسوم الإدارية.
س. أين يجب أن أذهب لأسجل العقار؟

يقوم فريق خدمة العملاء في دبي للعقارات المتواجد في رأس الخور باستلام استمارات عقد الملكية من الأحد إلى الخميس بين الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة 4:30 عصراً.

(غير حاملين عقد ملكي أولي)

س. العقار مسجل باسم الشركة، ما هي المستندات المطلوبة لتسجيل العقار؟

على العملاء الشركات تقديم المستندات التالية:

  • نسخة عن جواز سفر المساهمين في الشركة (في حال كان هذا ممكناً) مرفقاً بتأشيرة إقامة سارية المفعول والهوية الإماراتية (من الجهتين).
  • نسخة عن شهادة السجل.
  • نسخة عن اتفاقية البيع والشراء.
  • اتفاقيات التعديل (في حال وجودها).
  • نسخة عن الرخصة التجارية سارية المفعول.
س. ما هي تكلفة الحصول على عقد الملكية؟

من أجل الحصول على عقد الملكية، عليك تسديد الدفعات التالية:

  • 500 درهم إماراتي للرسوم الإدارية، نقداً أو باستخدام بطاقة الائتمان.
  • شيك مصرفي بقيمة 4% من سعر شراء الوحدة، إضافة إلى 580 درهماً إماراتياً /- يتم دفعها إلى "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" (باستثناء فيلا ومدون - 410 درهماً إماراتياً).
  • يتم دفع 500 درهم إماراتي/- للعقارات الجاهزة والفلل التي يتم بناؤها أو 1000 درهم إماراتي/- للوحدات التي بيعت عن الخريطة إلى "شركة الإمارات للحلول العقارية" نقداً.
س. هل عليّ الحضور وتقديم الطلب شخصياً؟ [أروى ]

ج. تستطيع الشركة تخويل ممثل للعمل على الاستمارة نيابةعن الشركة.


س. هل يجب أن يحمل الممثل توكيل لإنهاء المعاملة؟

ج. يمكن تعيين ممثل لتقديم الوثائق نيابة عن الشركة من خلال تزويدنا برسالة تخويل صادرة عن مدير الشركة وعليها ختمها وموقعة من موقع الشركة. ويجب أن يقدم الممثل جواز سفره الأصلي.  يُرجى أخذ العلم أن المالك (المالكين) أو الوكلاء المفوضين فقط يمكنهم التوقيع على مستند "نظام التسجيل الذاتي".


س. كم سيستغرق صدور عقد الملكية؟

سيتم تقديم الاستمارة ودفعات التسجيل إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي في غضون يومي عمل.  وسيصدر عقد الملكية ضمن الجدول الزمني المعمول به في دائرة الأراضي والأملاك في دبي. وفور استلام الاستمارة من دالائرة، سيتم إبلاغ المالك لأخذ عقد الملكية.


س.هل يمكن تسريع العملية؟

ج. نعم، يمكن دفع 5020/- درهماً إماراتياً إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي نقداً أو باستخدام شيك مصرفي بُغية تسريع العملية.

أسئلة متنوعة

س: كيف يمكنني معرفة مدى التقدم المحرز في  بناء وحدتي؟

ج. سنعمل على مراسلة جميع المستثمرين لإطلاعهم على مرحلة البناء المزمع إنجازها ومتى سيتم إنجازها. وبدلاً من ذلك، يمكنك مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@dp.ae للحصول على مزيد من المعلومات.


س: لقد تغير عنواني منذ اشتريت وحدتي. كيف يمكنني تحديثه؟

ج. يمكنك تحديث عنوانك عن طريق مراسلتنا على البريد الإلكتروني ج: يرجى زيارة مركز خدمة العملاء في منطقة رأس الخور، من أجل تسوية المستحقات المتأخرة.

أسئلة عامة:
س: ما هي مواعيد العمل لديكم؟

ج: مركز مبيعات وخدمة عملاء دبي للعقارات يعمل من الأحد إلى الخميس من 8:00 صباحًا حتي 00 : 0 مساءً. إلا أن استلام المعاملات المالية يجرى من الأحد إلى الخميس من 8:00 صباحًا حتى 30 : 04 عصرًا.


س: كيف يمكنني التواصل معكم بعد ساعات العمل؟

ج: إذا احتجت إلى أي مساعدة بعد ساعات العمل، يرجى الاتصال بمركز الاتصال التابع لنا على الرقم المجاني 800-DPUAE (37823)  يوم السبت من 08:00 صباحًا إلى 00 : 05 مساء ومن الأحد إلى الخميس من 8:00 صباحًا إلى 00 : 07 مساءً.

 

وبدلاً من ذلك يمكنك أيضًا كتابة تغريدة في حسابنا على تويتر @DPCustomers من الأحد إلى الخميس من 8:00 صباحًا حتي 8:00 مساءً.

 

يمكنك أيضا الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني عن طريق مراسلتنا على info@dp.ae



س: اتصل بي أحد مندوبي دبي للعقارات لاستلام بعض الوثائق، ولكني لا أستطيع زيارة مكاتبكم خلال ساعات العمل.

ج: اعتمادا على مدى تعقيد وضرورة المعاملة، سوف يسعدنا إرسال مندوب إلى مقر تواجدك بحيث يتسنى لك التوقيع على الوثائق ليتم تسليمها لك فيما بعد بمنتهى السهولة في المنزل أو المكتب. (الخدمة متوفرة في دبي فقط).

سجل الآن




Loading...